fbpx
Loading..
تدبيس المعدة

تهدف جراحة تدبيس المعدة إلى تصغير حجم المعدة، مما يقلل احتوائها من الطعام والشعور بالشبع بشكل أسرع، وبالتالي فقدان الوزن بشكل أسرع. يُمكن لهذه  العملية مساعدة مرضى السمنة المفرطة والمصابين بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، والسكري، وارتفاع ضغط الدم. 

إذا كُنت تعانى من السمنة المفرطة، ولم تتمكن من فقدان الوزن عن طريق اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية. عملية التدبيس للمعدة قد تكون إحدى خيارات جراحة السمنة المناسبة لك. سنتناول في هذا المقال كل ما تحتاجه عن عملية تدبيس المعدة من فوائد ومضاعفات هذه العملية.

ما هى عملية تدبيس المعدة وكيف تعمل؟

تدبيس المعدة هو إجراء جراحي لتقليل حجم المعدة، ويعرف أيضًا باسم رأب المعدة ذو النطاق  العمودي (Vertical Banded Gastroplasty)، أثناء جراحة التدبيس يقوم الطبيب بتحويل جزء صغير من المعدة إلى شكل كيس وفصله عن المعدة باستخدام الدبابيس، ويترك فتحة صغيرة يخرج منها الطعام من جزء المعدة الصغير إلى بقية المعدة، وبمرور الزمن تطورت العملية ليتمكن الجراحون من إجراء عملية تدبيس المعدة بالمنظار.

يعمل ذلك على تقليل كمية الطعام المتناولة في المرة لتصل إلى ملعقتين فقط من الطعام، ومع تناول نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، يفقد المريض الكثير من الوزن.

كان الإجراء الأصلي للعملية يعتمد فقط على الدبابيس، ولكن تم تعديل الإجراء وإضافة شريط لربط جزء من المعدة بالدبابيس والشريط لإحكام السيطرة على هذا الجزء، وضمان بقائه.

عملية تدبيس المعدة بالمنظار

هو إجراء حديث ويعتبر أقل خطورة من الإجراء الجراحي التقليدي، ويتم فيه تقليل حجم المعدة وعمل جيب باستخدام دبابيس جراحية، ولكن عن طريق المنظار.

طريقة العملية باستخدام المنظار

يقوم الطبيب الجراح بإحداث شق صغير في البطن، ثم باستخدام المنظار يعمل جيب صغير داخل المعدة باستخدام حلقة أو شريط ، وبهذه الطريقة يعمل على تقليل حجم المعدة، وإبطاء حركة الأكل مما يُعطي شعورًا بالامتلاء، وبالتالي إنقاص الوزن، وتعمل هذه الطريقة على تقليل مضاعفات العملية الجراحية بشكل كبير وفترة التعافي أقصر.

اقرأ أيضًا: الفرق بين تدبيس المعدة وتكميم المعدة: فوائده ومخاطره

تدبيس المعدة
تدبيس المعدة

ما الفرق بين تدبيس المعدة وتكميم المعدة؟

تكميم المعدة هو نوع من جراحة تدبيس المعدة ولكنه إجراء أكثر تقدمًا:

  • في عملية تكميم المعدة يتم استئصال 80% من حجم المعدة، وتدبيس الجزء المتبقي لتغيير بنية المعدة وتحويلها إلى أنبوب بحجم حبة الموز، لتقليل استيعابها بالطعام، وتقليل الشعور بالجوع المتكرر فيحدث انقاص في الوزن سريع ويحدث نقص كبير في الفيتامينات والمعادن، ولكن لا يمكن عودة المعدة إلى طبيعتها مرة أخرى.
  • أمّا في حالة تدبيس المعدة (ربط المعدة القابل للتعديل) وهى إجراء أقدم من التكميم، تعتمد هذه العملية على تدبيس الجزء العلوى من المعدة على شكل حقيبة صغيرة داخل المعدة تعمل على تأخر الطعام داخلها قليلًا ثم بعد ذلك يمر إلى بقية المعدة، وذلك لتقليل كمية الطعام، وبالتالي يحدث انقاص الوزن ويُمكن عكس الإجراء وعودة المعدة مرة أخرى إلى طبيعتها.

كم تستغرق عملية قص المعدة؟

مقارنة بعمليات السمنة الأخرى، تستغرق عملية قص المعدة وقتًا أقل حيث تأخذ من 60-90 دقيقة، ويمكن للمريض الخروج من غرفة العمليات، ولكن سيطلب منك الطبيب المكوث ل٣ أيام للاطمئنان على صحتك.

ما هي أضرار تدبيس المعدة؟

إجراء أى عملية جراحية يعرض المريض لمضاعفات جانبية خطيرة مثل:

  • النزيف الداخلي
  • كثرة تكرار الجلطات نحديدًا في الدم والرئة
  • إمكانية حدوث عدوى
  • عدم انتظام في ضربات القلب 
  • رد فعل تحسسي تجاه المخدر
  • البواسير 

واشهر عرض جانبي لحالة تدبيس المعدة هو كثرة ارتجاع الحمض للمريء، وقد يكون مزعجًا للبعض ولا يُمكن التخلص منه إلا بعد فك عملية التدبيس.

هناك بعض الأعراض الجانبية المحتملة لعملية التدبيس:

  • تسرب السوائل والطعام من كيس التدبيس
  • ضعف في التغذية
  • يحدث اختناق بين جزئى المعدة
  • من الممكن حدوث توسيع لكيس المعدة و استيعاب كمية أكبر من الطعام 

اطلع على: تكميم المعدة بدون جراحة الأمثل لفقدان الوزن بدون مضاعفات

هل إجراء جراحة تدبيس المعدة مجدياً؟

مع عملية تدبيس المعدة يفقد الجسم 50% بعد عامٍ واحد من الإجراء الجراحي، ولكن بمجرد فُقدان الوزن يجد الجسم صعوبة في الاحتفاظ بالوزن أو فقدان المزيد من الوزن وذلك بسبب أن كيس المعدة قد يكبر بمرور الوقت ويتمدد خصوصًا عن تناول وجبات دسمة، وزيادة الشهية.

بخلاف الجراحات الأخرى، والأكثر تقدمًا يفقد فيها المريض ما يقرب من 80% من الوزن خلال العام الأول، مع الحفاظ على الوزن المفقود بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

ما هي مدة فترة النقاهة بعد عملية التدبيس؟

بعد إجراء العملية يحتاج المريض إلى المكوث داخل المستشفى من يوم إلى ثلاثة أيام، ثم بعد ذلك يعود إلى البيت. تأخذ فترة النقاهة من 4-6 أسابيع حتى يعود المريض إلى ممارسة حياته الطبيعية، في خلال هذه المدة يتم إدخال الطعام تدريجياً حيث يبدأ بدخول الطعام على شكل سوائل ثم زيادة قوامه تدريجيًا.

الخاتمة

تعتبر عملية تدبيس المعدة إحدى جراحات السمنة الفعالة لفقدان الوزن بشكل سريع. وتتطلب هذه العملية التزامًا بتغيير نمط الحياة واتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بشكل منتظم. بالرغم أن هذه العملية لها عدة مخاطر و مضاعفات بعد العملية، إلا أن طبيبك سيساعدك في التخلص والتعامل مع هذه المشكلة بشكل صحيح، ولكن الإيجابي أنك ستفقد الكثير من الوزن وتتحسن مشاكلك الصحية وتزداد ثقتك بنفسك. يمكنك طلب استشارتك الطبية عبر الاتصال المباشر بمستشفى كلينيكا صباح التخصصي بدبي.

الأسئلة الشائعة 

ما الفرق بين تكميم المعدة وتدبيس المعدة؟

تكميم المعدة هى نوع من عمليات تدبيس المعدة الأكثر تقدمًا، وتكون العمليات على شكلين:
عملية تدبيس المعدة والمعروفة بـ ( ربط المعدة القابل للتعديل) هي إجراء جراحي قديم، يعتمد على تدبيس الجزء العلوي من المعدة على شكل كيس، يزيد من فترة مكوث الطعام بداخله، وتقليل كمية الطعام المتناولة فى المرة الواحدة، ولكن قد يحدث زيادة في بقية حجم المعدة ويزداد تناول الطعام مرة أخرى، ويمكن عكس العملية وعودة المعدة لوضعها الطبيعي مرة أخرى.
أما عملية تكميم المعدة تعتمد على استئصال 80% من حجم المعدة، وتغيير بنيتها إلى حجم الأنبوب وتحويلها لشكل موزة، لتقليل استيعابها الطعام، والشعور بالشبع، وبالتالي انقاض الوزن بشكل سريع ومستدام.

ما اضرار عملية تدبيس المعدة؟

هناك عدة أضرار متعلقة بالإجراء  الجراحي وأخرى عملية التدبيس:
نزيف داخلي
رد فعل تحسسي تجاه المخدر
الإصابة بالعدوى
تكرار حدوث تجلطات 
الإصابة بالبواسير 
عدم انتظام ضربات القلب
حصول زيادة في حجم المعدة وامتلائها بكميات أكبر من الطعام
حصول تسرب سوائل من كيس المعدة الناتج عن التدبيس
حصول ارتجاع المرئ لا يمكن علاجه إلا بفك التدبيس

ما هو شكل تدبيس المعدة؟

هو تدبيس الجزء العلوي من المعدة باستخدام حلقة لتكون جيب داخلي للمعدة يعمل على بطء مرور الطعام والشعور بالامتلاء.

ما هى اضرار عملية ربط المعدة؟

صعوبة في البلع
رد فعل تحسسي نتيجة المخدر
توسع الكيس المعدة نتيجة الضغط عليه، أو تناول وجبات دسمة
قد ينزلق الرابط، ويحدث تغير في كيس المعدة، مما يحتاج إلى تدخل جراحي لإصلاحه
حدوث ارتجاع مرئ بشكل مستمر، لا يمكن علاجه إلا بالتدخل الجراحي وعكس العملية
العدوى مكان الجرح، أو مكان الرباط حول المعدة
حدوث جلطات في الجسم متكررة