fbpx
Loading..
عيادة السمنة

هل لديك رهبة من الدخول إلى عيادة السمنة؟ لا تزال نسبة الإصابة بالسمنة مرتفعة، بالرغم من المجهودات المبذولة حول العالم، في وسائل الإعلام والسوشيال ميديا، وحملات التوعية، ومحاولة الكثيرين من مصابي السمنة في اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بشكل منتظم، ولكن الأمر صعب للغاية مع السلوكيات الإدمانية وإضافة المواد المُسببة للإدمان في الأطعمة الصناعية، ووفرة الطعام الغير صحي في كل مكان.

إذا كنت ترغب في استعادة وزنك الطبيعي، ورشاقتك فمازال هناك أمل. عيادة السمنة في مستشفى كلينيكا التخصصي بدبي توفر لك الدعم والرعاية اللازمة لمساعدتك على تحقيق وزن صحي والحفاظ عليه لوقت طويل.

ما هي عيادة السمنة؟

عيادة السمنة هي منشأة مجهزة خصيصًا لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والوزن الزائد عن طريق تحديد نظام غذائي مناسب والتمارين الرياضية. وتضم عيادات السمنة أيضًا عيادات جراحة السمنة التي توفر جراحات السمنة مثل تكميم المعدة، وتغيير المسار وغيرها، وذلك في حالة الحالات المستعصية.

الهدف من عيادة البدانة والسمنة

الهدف الرئيسي لعيادة البدانة هو مُساعدة مريض السمنة في التخلص من الوزن الزائد باسرع طريقة آمنة، وذلك لحماية مريض السمنة من الإصابة بالأمراض المزمنة:

  • أمراض القلب والأوعية الدموية 
  • ارتفاع ضغط الدم 
  • الإصابة بالسكتة الدماغية 
  • ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم 
  • الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني 
  • الإصابة بانقطاع النفس في حالة النوم

أقرأ أيضًا: الفرق بين تدبيس المعدة وتكميم المعدة: فوائده ومخاطره

ما هي الحلول المُقدمة في عيادة السمنة؟

يشهد زمننا تطورًا كبيرًا في المجال الطبي، وأصبح هناك حلول عدة لعلاج مشكلة السمنة، بعدة طرق منها الجراحات بالمنظار بمضاعفات أقل بعد العملية، والعديد من الحلول منها:

  1. اتباع نظام غذائي صحي: في عيادة البدانة والسمنة يقوم الطبيب بوضع نظام غذائي صحي ومتوازن، بسعرات حرارية منخفضة، و سيسأل عدة أسئلة عن طريقها يحدد نقاط القوة والضعف ويبدأ في وضع استراتيجية غذائية تناسبك، وهي:
    • ما هو أكثر وقت خلال اليوم تشعر فيه برغبة شديدة في الطعام؟
    • أين عادةً تتناول الطعام؟
    • هل مشاعرك تتحكم في شراهتك للأكل؟
    • متى تشعر بالشبع بعد تناول الطعام؟
  2. ممارسة التمارين الرياضية: ممارسة الرياضة هي خيار آخر لإنقاص الوزن. يُعد بذل المجهود والحركة مهم لتحسين صحتك سواء حصل نقص في الوزن أو لا. وتعمل الرياضة على تحسين صحة القلب، ولياقة الجسم والمفاصل. والهدف هو الوصول لـ 150 دقيقة نشاط بدنى خلال الأسبوع، ليس من الضروري ممارسة تمارين شاقة، وإنما يُمكن للمشي والحركة خلال اليوم أن تحدث فرقًا.
  3. العلاج السلوكي: هو برامج تُساعد مرضى السمنة على تحقيق أهدافهم السلوكية في حياتهم الغذائية والصحية. يعتمد هذا النوع من العلاج على تعديل العلاقة الوثيقة بين العقل والجسد، والتي تتحكم بشكل كبير في رغبتنا الدائمة للطعام حتى وإن لم نكن بحاجة إلى الطعام. يعمل اختصاصي تعديل السلوك على تحديد الأفكار والعواطف الدافعة لتناول الطعام بشكل متكرر دون الحاجة، وتعديل هذا السلوك بحلول فعالة ومستدامة.
  4. أدوية السمنة: تُساعد العلاجات المتاحة على التحكم في الشهية البيولوجية بشكل كبير، حيث تعمل بعض الأدوية على تثبيط الشعور بالجوع في مركز المخ، مما يُساعد مريض السمنة على الالتزام بالنظام الغذائي وزيادة حرق الدهون وخسارة الوزن، كما يِمكن الاعتماد على بعض الأدوية في الحفاظ على ثبات الوزن، عن طريق بعض الأدوية التي تمنع امتصاص الدهون.
  5. جراحات السمنة: تُعتبر  جراحات السمنة حلًا بديلًا وفعّالًا في حالة السمنة المستعصية ورجوع زيادة الوزن مرة أخرى، أو في حالات يصعب فيها الالتزام بنظام غذائي أو ممارسة الرياضة.  

يوجد العديد من جراحات السمنة المتطورة، والتى تعتمد بشكل كلى على استخدام منظار يدخل المعدة من الفم، يستخدم لتقليص حجم المعدة، وبذلك زيادة الشعور بالشبع وعدم الرغبة في الطعام مثل: حالات تكميم المعدة بالمنظار، وتغيير المسار، مما يضمن للمريض الاستدامة في خسارة الوزن وعدم حدوث زيادة في الوزن مرة أخرى ، كما يُمكن أن تغير من عملية التمثيل الغذائي وزيادة حرق الدهون.

عيادة السمنة
عيادة السمنة

ما هي خدمات عيادة السمنة بمشفى كلينيكا صباح التخصصي؟

يوجد طاقم طبي كامل من أطباء متخصصين وممرضين قادرين على تقديم خدمة طبية متكاملة لمرضى السمنة في مستشفى كلينيكا صباح التخصصي، وتتمثل الخدمات في:

  • تقديم استشارات طبية، وتقييم للحالة، عبر إجراء بعض الفحوصات مثل: فحص مستوى الكوليسترول، ونشاط الغدة الدرقية، تحليل السكر في الدم، وغيرها من الفحوصات المختبرية، بالإضافة إلى تحديد قياس مؤشر الكتلة.
  • تقديم برامج تغذية تناسب كل مريض، محسوبة السعرات الحرارية، ومتابعة دورية لمدى التزام المريض وإحراز التقدم، مع تعديل النظام الغذائي عند الحاجة.
  • تقديم برنامج ممارسة التمارين الرياضية بشكل آمن وفعّال، ومناسب لاستمرار المريض بشكل يومي.
  • تقديم خدمة جراحات السمنة، ويوجد عدة طرق لتقليل الوزن عن طريق الجراحة، يتم تحديد النوع المناسب من قبل الطبيب المختص، مثل:
    • جراحة تكميم المعدة: ويتم فيها تقليص حجم المعدة لتصل شكل الأنبوب لتقليل كمية تناول الطعام وزيادة الشعور بالشبع.
    • جراحة تغيير المسار: تقليل امتصاص السعرات الحرارية.
    • جراحات السمنة بالمنظار: الاعتماد على المناظير في الجراحة لتقليل مضاعفات العملية الجراحية التقليدية، وتقليل فترة النقاهة.
  • تقديم خدمة المتابعة ما بعد الجراحة، لضمان تحقيق أقصي استفادة وتقديم استشارات خاصة بنظام الغذاء أو التمارين الرياضية.
  • تقديم استشارات تعديل السلوك، وذلك لمساعدة مريض السمنة على تحديد مشاعره، ونمط حياته، ومعرفة نقاط الضعف والقوة لإدارة سلوكياته تجاه الطعام  بشكل أفضل.
  • إدارة التوتر، وتحسين جودة النوم، لمُساعدة المريض على تحسين حالته النفسية والجسدية للالتزام بخطة العلاج.

اطلع على: تمدد الجلد بسبب السمنة علاقة وثيقة: كيف يُمكن التغلب عليها؟

ما أهمية العلاج النفسي السلوكي داخل عيادة السمنة؟

عادةً يكون سبب السمنة، والزيادة المفرطة في الوزن بسبب اضطرابات نفسية، وبيئية وراثية، واجتماعية، فبعض الأشخاص عندما يعانون من (الاكتئاب أو القلق أو اضطراب الطعام)، يجدون صعوبة في التحكم في شهيتهم، واستهلاكهم لكميات الطعام، وممارسة الرياضة مما يؤثر على حياتهم الصحية.

هناك بعض حالات السمنة تكون ناتجة عن اضطرابات مثل: اضطراب الأكل القهري أو متلازمة الأكل الليلي وكلاهما ناتج عن سلوكيات خاطئة نفسية تحدث للأشخاص نتيجة ضغوطات معينة، ولا يمكنهم السيطرة على رغبتهم في تناول الطعام والإصابة بالسمنة.

الخاتمة

تعتبر عيادة السمنة، هي الملاذ الآمن لمرضى زيادة الوزن حول العالم، فهي تُقدم حلولًا شاملة ومتكاملة لمساعدة الأشخاص على فقدان الوزن ضمن رؤية طبية تهتم بالجانب الصحي والنفسي والسلوكي، لتحديد المشكلة الصحية الرئيسية ومساعدة المريض على الوصول للوزن المثالي، وعدم عودة مشكلة السمنة، وزيادة الوزن مرة أخرى. إذا كُنت تعانى من السمنة فإن زيارة عيادة البدانة هي الخطوة الأولى لاستعادة حياتك الصحية.

الأسئلة الأكثر شيوعًا

هل الوزن 90 يعتبر سمنة؟

يعتمد ذلك على قياس مؤشر الكتلة، والذي يعتمد على الطول، ويتم ذلك عن طريق قسمة الوزن على مربع الطول، فإذا كانت النتيجة 35 فأكثر يعتبر هذا الوزن في حالة سمنة.

كيف أتخلص من السمنة في أسرع وقت؟

عن طريق زيارة عيادة السمنة بمستشفى كلينيكا صباح التخصصي في دبي، وتشخيص الحالة من قبل الطبيب المختص، ولكن أسرع طريقة هي عن طريق جراحة السمنة.

من هو أفضل دكتور قص معدة في أبوظبي؟

يوجد العديد من أطباء قص المعدة (تكميم المعدة ) في أبوظبي يمتلكون خبرة مهنية عالية في هذا المجال، مدربون على أحدث التقنيات الطبية المتخصصة، كما أن لديهم خبرة عملية كبيرة لسنوات، ويقدمون رعاية شاملة تشمل التقييم قبل الجراحة، والإرشادات الغذائية، والدعم النفسي، والمتابعة بعد الإجراء الجراحي لضمان استدامة فُقدان الوزن. ويضم مستشفى كلينيكا صباح التخصصي مجموعة من أهم الكوادر الطبية الأكْفاء في هذا المجال، لذا يمكنك طلب استشارتك الآن عبر التواصل على رقم 0097143388055 أو 00971566622022

من هو الطبيب المختص في علاج السمنة؟

عادةً ما يكون الطبيب المعالج تخصص باطنية، ولكن يوجد عدة تخصصات مثل اختصاصي التغذية والاستشاريين، وجراحة السمنة، ويتم تشخيص المريض حسب مؤشر الكتلة وتقديره بالوزن، ومعرفة تاريخه المرضي.