fbpx
Loading..
الفرق بين تدبيس المعدة وتكميم المعدة

يتساءل الكثيرون عن الفرق بين تدبيس المعدة وتكميم المعدة. مع تغير نظام حياة البشر من تناولهم لأطعمة غير صحية، واعتمادهم  على الآليات في القيام  بالأعمال الشاقة وقلة حركة البشر وقلة ممارستهم للرياضة، أصبح مرض السمنة أحد أكثر الأمراض انتشاراً حول العالم. يبحث الكثيرون عن حلول فعّالة للتخلص من مرض السمنة وزيادة الوزن، وذلك لتجنب الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكري والسكتات الدماغيّة الناتجة عن الوزن الزائد.

تُعد العمليات الجراحية للتخلص من السمنة مثل عملية تدبيس المعدة وتكميم المعدة هي الحل الأشهر والمُتبع في معالجة زيادة الوزن، وذلك في حالة صعوبة ممارسة الرياضة أو اتباع نظام غذائي صحي. في هذه المقالة سنتناول الفرق بين تدبيس المعدة وتكميم المعدة، والإجراءات والفوائد الناتجة عن هذا الإجراء الجراحي.

ما الفرق بين تدبيس المعدة وتكميم المعدة؟

الإجراءات  الجراحية الأكثر شيوعًا في جراحات السمنة هما ربط المعدة، وتكميم المعدة. تُعتبر عملية تكميم المعدة هي الأكثر أمانًا والأكثر فعالية، ولكن الإجراءان يساعدان على فقدان الوزن بشكل كبير، ولكل منهما فوائد ومخاطر صحية.

تدبيس المعدة

هي إجراء جراحي قديم من جراحات السمنة يتم فيه تجزئة جزء صغير من المعدة وتدبيسها عن بقية المعدة بدبابيس طبية وترك فتحة صغيرة تربطه ببقية المعدة، و يؤدي ذلك إلى إبطاء حركة الطعام من الجزء الصغير إلى بقية المعدة مما يعطي شعورًا بالامتلاء والشبع.

المميزات لعملية تدبيس المعدة

  • إجراء جراحي أقل تعقيدًا
  • يُمكن إعادة المعدة لوضعها الطبيعي عن طريق إزالة الدبابيس
  • لا يحدث تغير هرموني بعد العملية

المضاعفات لعملية تدبيس المعدة

بالرغم من أنّ عملية تدبيس المعدة تساعد على فقد الوزن بشكل سريع، إلا أن لها بعض الآثار الجانبية الخطيرة مثل:

الارتجاع الشديد، وتمدد المعدة والتي تجعل من الصعب تحمل الدبابيس على المدى الطويل وخطورة التخلص منها، ورجوع المعدة لحجمها الطبيعي وزيادة الوزن مرة أخرى.

تكميم المعدة

تُعتبر عملية تكميم المعدة جيل مُتقدم من تدبيس المعدة، وهو إجراء جراحي لإنقاص الوزن في الحالات المُستعصية. وهو عبارة عن عملية اقتطاع 80% من حجم المعدة الكلى مما يترك المعدة على شكل أنبوب بحجم الموزة تقريبًا؛ لذلك يطلق على هذه العملية أحيانًا ” تكميم المعدة العمودي، إليك مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة.

المميزات

  • بعد استئصال المعدة يحدث نقص كبير بالوزن، ولا تحدث زيادة في الوزن مرة أخرى.
  • يحدث تغير هرموني عن طريق نُقصان افراز هرمون الجوع.
  • لا تؤثر على امتصاص الفيتامينات والمعادن بشكل كبير.

المضاعفات 

تشمل عملية تكميم المعدة بعض المخاطر الصحية وذلك على المدى القريب وهى:  

  • ردود فعل سلبية للتخدير
  • نزيف شديد
  • جلطات بالدم
  • مشاكل في الرئة والتنفس
  • الشعور بالبرد
  • نقص الفيتامينات والمعادن.

أما على المدى البعيد قد يحصل لبعض المرضى: 

  • انسداد الجهاز الهضمي
  • الفتق
  • الارتجاع المعدي المريئي
  • انخفاض السكر في الدم
  • سوء التغذية، والقيء.

اقرأ أيضًا: هل الفيتامينات تزيد الوزن؟ حقائق علمية ونصائح عملية

الفرق بين تدبيس المعدة وتكميم المعدة
الفرق بين تدبيس المعدة وتكميم المعدة

ما هي فوائد عملية تدبيس المعدة و تكميم المعدة؟

إليك الفرق بين تدبيس المعدة وتكميم المعدة من ناحية فوائد على عملية على حدة:

الفوائدتكميم المعدة تدبيس المعدة
فقدان الوزنيتم إزالة من 70-80% من حجم المعدة مما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير و مُستداميتم عمل جيب صغير من المعدة بدبابيس طبية يبطئ من حركة الطعام ويعطي شعورًا بالامتلاء، فيقل الوزن بشكل ملحوظ ولكن بمرور الوقت يحصل تمدد ويمكن عودة الوزن مرة أخرى.
التغيرات الهرمونية يقل إفراز هرمون الجوع (جريلين) مما يُساعد في السيطرة علي الشهية.ليس لها أى تغيير هرموني ملحوظ. 
تغيير في الأمعاءلا تتضمن عملية إعادة توجيه للأمعاء، وبالتالي لا تؤثر على امتصاص الفيتامينات والمعادن.يُمكن عكس الإجراء الجراحي ليعود شكل المعدة إلى طبيعته.
فترة التعافيأكثر تعقيدًا ، وبالتالي فترة التعافي أكبرأقل تعقيدًا وبالتالي فترة تعافي أقصر

كيفية إجراء عملية تدبيس المعدة بالمنظار؟

عملية تدبيس المعدة بالمنظار هو إجراء أقل خطورة من الإجراء الجراحي، حيث يتم فيه تقليل حجم المعدة وعمل جيب باستخدام دبابيس جراحية، ولكن عن طريق المنظار.

طريقة الإجراء:

يقوم الطبيب الجراح بإحداث شق صغير في البطن، ثم باستخدام المنظار يقوم بعمل جيب صغير داخل المعدة، يعمل على تقليل حجم المعدة، وإبطاء حركة الأكل مما يُعطي شعورًا بالامتلاء، وبالتالي يؤدي إلى إنقاص الوزن، وتعمل هذه الطريقة على تقليل مضاعفات العملية الجراحية بشكل كبير وفترة التعافي أقصر.

اطلع على: مستشفى كلينكا صباح: خيارك الأول للرعاية الصحية المتقدمة في دبي

ما هي مدة التعافي والنصائح بعد الجراحة؟

 مدة تعافي تدبيس المعدة

عادة ما يمكث المريض بعد إجراء العملية الجراحية بالمنظار لمدة 3 أيام داخل المستشفى، ويحتاج المريض إلى فترة 6 أسابيع للعودة إلى النشاط التام وممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي، ويُمكن للمريض البدء بنظام غذائي مناسب بعد شهر من الجراحة، كما يُمكنه العودة للعمل بعد 3 أسابيع.

مدة تعافي تكميم المعدة 

نظرًا لأن الإجراء الجراحى لعملية التكميم يكون أكثر تعقيدًا، يحتاج المريض إلى 4-6 أسابيع حتى يحصل على التعافي، ويمكن العودة إلى العمل بعد 6 أسابيع من الجراحة، ولابد من اتباع نظام غذائي صحي خلال شهر من الإجراء الجراحي.

نظام الغذاء بعد الجراحة 

يوصي الأطباء باتباع نظام غذائي قبل البدء بإجراء عمليات جراحة السمنة، وذلك لسهولة تعود المريض والتزامه بالنظام الغذائي الصحي بعد العملية، ويتم إدخال الطعام الصحى بعد العملية بالإجراء التالي:

  • يوم الجراحة يُمكن للمريض تناول القليل من الماء بعد انتهاء التخدير
  • في اليوم التالي يُقدم الطعام على شكل سوائل فقط، يُمكن تقديم مرق الدجاج الصافي، والعصائر.
  • من اليوم 2-14 يُمكن تقديم الطعام أكثر سُمكًا مثل الزبادي، والحليب، وطعام مخفوق.
  • خلال الأسابيع الثلاثة الأولى وحتى الأسبوع الخامس يتم تقديم الطعام أكثر صلابة مهروسًا وطريًا.
  • بعد الأسبوع الخامس يتم إدخال الطعام بكميات صغيرة من الطعام العادي إلى نظام الغذاء.

الخاتمة

 بعد معرفة الفرق بين تدبيس المعدة وتكميم المعدة تعتبر كلًا من عملية تدبيس و تكميم المعدة خيارًا جيدًا لفقدان الوزن في الحالات التي يستعصي معها اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بشكل منتظم. ولكن هما أولًا وأخيرًا إجراءًا جراحيًا له بعض المضاعفات، لذلك هو اختيار يحتاج إلى استشارة طبيب لتقييم حالة المريض وتحديد نوع الجراحة المناسب.

الأسئلة الشائعة 

هل تدبيس المعدة هو تكميم المعدة؟

لا، الفرق بين تدبيس المعدة وتكميم المعدة كبير.
تكميم المعدة: هو إجراء جراحي لاستئصال من 70 إلى 80% من حجم المعدة مما يقلل من حجمها بشكل كبير، ويحولها إلى كيس بحجم الموزة ما يقلل من حجم استيعاب الطعام ونقصان الوزن بشكل كبير.
تدبيس المعدة: هو إجراء جراحى لتقسيم المعدة إلى جزئين عن طريق دبابيس طبية، مما يخلق كيس صغير في الجزء العلوي من المعدة يعمل على بطء حركة الطعام من الكيس إلى بقية المعدة، مما يعطي شعورًا بالشبع والامتلاء، وتقل كمية الطعام فينقص الوزن.

أيهما أفضل تكميم المعدة أم تحويل المسار؟

كل منهما إجراء طبي له مميزات وعيوب يحتاج استشارة الطبيب المختص:
عملية تكميم المعدة تُساعد في تقليص حجم الطعام، والإجراء الجراحي أقل تعقيدًا، فترة التعافي تكون قصيرة، ولكن فُقدان الوزن يكون أقل من من تحويل المسار.
عملية تحويل المسار هى عبارة عن إنشاء جيب صغير في المعدة وتوصيله مباشرةً بالأمعاء الدقيقة، لتقليل كمية الطعام التى يمتصها الجسم وبالتالي نُقصان سريع في الوزن، ولكنها أكثر تعقيدًا و فترة التعافي طويلة.

ما هي سلبيات عملية قص المعدة؟

عملية تكميم المعدة وهى قص جزء كبير من المعدة لتقليص حجمها ينتج عنها مضاعفات خطيرة منها:

قد يحدث نزيف أثناء أو بعد العملية

صعوبة في التنفس.

نقصان المعادن والفيتامينات الهامة للجسم.

حدوث جلطات، وخاصة في الساقين.

يكون المريض عرضة للعدوى في منطقة الجراحة.

الشعور بالغثيان والقيء المُستمر لفترة بعد العملية.